امتحان الدور الأول 1997م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - الخروج من الدلتا حلم قديم ، يتحول الآن إلى حقيقة في جنوب الوادي ، تتمثل في مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية ، تتدفق بالخير وتنبض بالحياة .
2 - الشعوب القارئة هي الشعوب المتقدمة .
3 - انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته ، هو طريق النجاة . اكتب قصته .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " وخفق العلم المصري على أسوار دمياط ، وعادت كلمة التوحيد ترن على مآذنها ، وشهادة الحق تجلجل في فضائها ، وأفرج عن الملك الأسير بعدما فدى نفسه بأربعمائة ألف دينار".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- (خفق العلم) - مرادف " خفق " : (ظهر - تحرك - وضح) .
- (كلمة التوحيد ترن) - مضاد " ترن " : (تناجي - توسوس - تهمس) .
(ب) - كيف تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]
(جـ) - بين ما انتهت إليه مفاوضات المندوب المصري مع العاهل الفرنسي المعتقل .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
2 - " فلم يكد نائب السلطنة المصرية يسمع بما حل ببغداد من نكبة التتار ، وبتحفز هولاكو للانقضاض على سائر بلاد الإسلام ، حتى ثارت شجونه ، وتمثلت له ذكريات خاله جلال الدين ، وجده خوارزم شاه".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- (تحفز هولاكو) - مرادف " تحفز " : (اهتمام - إسراع - استعداد) .
- (ثارت شجونه) - مفرد " شجون " : (شجي - شجن - شجوا) .
(ب) - وضح النكبة التي حلت ببغداد على أيدي التتار .
(جـ) - ما وقع سقوط بغداد على شعور المصريين ؟ وما دور نائب السلطنة في ذلك ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3 - من موضوع " العدل " :
" يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق ".
(أ) - ضع مرادف (عاقبة) ، وجمع (الأمر) في جملتين من تعبيرك .
(ب) - الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .
(جـ) - عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
[للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس العدل]
4 - من موضوع " المستقبل .. لماذا نخشاه " ؟
مُلغى
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :
* علل لما يأتي :
(أ) - اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب وغيرها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]
(ب) - اعتبار كتاب " الأغاني " لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
6 - البلاغة :
قال حافظ إبراهيم في حفل جمعية الطفل في مايو 1928:
أَيُّها الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا تَخشَ عادِياتِ اللَيالي (عنت : مشقة - عاديات : مصائب)
قَيَّضَ اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن ذَواتِ الحِجالِ (ذوات الحجال : النساء)
فَاِصنَعوا البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها القادِرونَ قَبلَ السُـؤالِ
(أ) - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " اختيار الصديق " :
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة) .
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مرادف " انبساطك " : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك) .
- مضاد " شانك " : (زانك - مدحك - فضلك - قدرك) .
- مفرد " جرائر " : (جرة - جرار - جار - جريرة) .
(ب) - حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة .
(جـ) - اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع .
(د) - استخرج محسناً بديعياً ، وبين أثره على المعنى .
[اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]
8 - من نص " الربيع الفتان " :
يا صاحبي تقصيا نظريكـما *** تريا وجوه الأرض وكيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه *** زهر الربا فكأنما هو مقـــمر
دنيا معاش للورى حــتى *** إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر
(أ) - ضع معنى " تقصيا نظريكما " ، ومفرد " الربا " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - استخرج من البيت الثاني لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى .
(جـ) - للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
9 - من نص " جنة الحسن " :
أسكان مصر إن قضى الله بالنوى *** فثم عــــهود بيننا و مواثق
فلا تذكروها للنســــيم فإنه *** لأمثالها من نفحة الروض سارق
إلى كم جفوني بالدموع قريحة ؟ *** وحــتام قلبي بالتفرق خافق ؟
(أ) - ضع مرادف(النوى) ، وجمع (قريحة) في جملتين من تعبيرك .
(ب) - ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة (سارق) في فكرة البيت الثاني ؟
(جـ) - استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، وبين علاقتها بعاطفة الشاعر .
[اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]
خامساً : النحو :
10 - " نحن - العرب - نؤمن بالسلام ، ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا حقوقها في عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد أمام قوى البغي ؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز".
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسماً للا النافية للجنس . " راجع لا النافية للجنس"
2 - أسلوب إغراء . "راجع الإغراء"
3 - أسلوب ذم . " راجع المدح والذم"
4 - مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود . " راجع الفعل المضارع"
5 - أسلوب اختصاص . "راجع الاختصاص"
(جـ) - (لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) . ضع كلمة (غير) مكان (إلا) وأعربها . " راجع الاستثناء"
(د) - (عالم – الاتحاد) . صغر الكلمة الأولى ، وانسب إلى الكلمة الثانية. مُلغى .
(هـ) - (فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) . احذف (فسوف) وغير ما يلزم. " راجع الفعل المضارع"
(و) - (تتحقق المبادئ الإنسانية) . اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون. "راجع القسم والتوكيد"
نموذج إجابة الدور الأول 1997م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد
للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) -
- مرادف " تخفق " : تحرك .
- مضاد " ترن " : تهمس .
(ب) - تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين بأمرين :
1 - محاولة لويس التاسع الاستيلاء على تل جديلة الذي نصب المسلمون عليه مجانيقهم وأبراجهم و جمعوا فيه قواتهم و عددهم ولكن المسلمين استيقظوا من سباتهم وانتبهوا من غفلتهم وغلت الحمية حمية الإسلام في قلوبهم ووطنوا (هيئوا وأعدوا) أنفسهم على بذل أرواحهم فداء لله ولمصر وحملوا حملة واحدة مزقت صفوف الأعداء.
2 - كانت الميرة (الطعام) ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط في بحر النيل ، فصمم المسلمون على أن يقطعوها فيقضوا بذلك عليهم فصنعوا سفناً جديدة .. وشحنوها بالمقاتلة .. فلما جاءت مراكب الفرنج خرجت لها من مكمنها فنازلتها وغنم المسلمون سفناً مشحونة بالأرزاق والأقوات .
[اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]
(جـ) - انتهت المفاوضات بالاتفاق بينهما على الآتي :
1 - تسلم دمياط إلى المسلمين .
2 - يخلي عن الملك ليذهب إلى بلاده (أفرج عن الملك) .
3 - يؤدي نصف ما عليه من الفدية (أربعمائة ألف دينار) .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مرادف " تحفز " : استعداد .
- مفرد " شجون " : شجن .
(ب) -
النكبة التي حلت ببغداد على أيدي التتار هي :
1 - قتلوا الخليفة أشنع قتلة .
2 - مضوا يسفكون الدماء وينتهكون الأعراض .
3 - ينهبون الدور ويخربون الجوامع والمساجد .
4 - يلقون الكتب في نهر دجلة .
(جـ) - كان وقع سقوط بغداد على شعور المصريين في الآتي :
1 - سرى الخوف في نفوس المصريين .
2 - شاع في المصريين اعتقاد قوي بأن التتار قوم لا يغلبون فانتشر بينهم الذعر وعزم فريق منهم على الرحيل عن مصر إلى الحجاز أو اليمن وعرضوا أملاكهم ليبيعوها بأبخس الأثمان .
- أما دور نائب السلطنة فتمثل في :
1 - أن يبذل جهوداً عظيمة لطمأنة الناس وتسكين خواطرهم وإفهامهم أن التتار ليسوا إلا بشراً مثلهم .
2 - بل هُم بما أعزهم الله به من الإسلام أقوى من أولئك الوثنيين وأجدر أن يثبتوا للبأس وأن يبيعوا نفوسهم غالية في سبيل الوطن ودينه .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث " العدل" :
(أ) -
- مرادف " عاقبة" : جزاء أو نتيجة .
- جمع " الأمر " الأولى في القطعة : الأوامر ، أما جمع " الأمر" الثانية : الأمور .
(ب) - من شروط العدل أن لا يتأثر بحب الإنسان لنفسه أو الوالدين أو الأقربين أو ميله لغنى أو فقير ، ومن شروط العدل أن لا يتأثر ببغض وكراهية لأحد .
(جـ) - عاقبة الظلم تكون على الفرد والجماعة والأمة .
- يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب من الذنوب ما يستحق عليه العقاب . وظلم الإنسان نفسه أي إبعادها عن الحق والعدل .
[للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس العدل]
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع " المستقبل … لماذا نخشاه" ؟
مُلغى
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - اقتصر النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية ؛ لأنها تلائم حياتهم وتناسب ظروفهم السياسية والاجتماعية والثقافية ، كما أنها كانت مألوفة في المشرق في تلك الآونة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]
(ب) - أنه لولا كتاب الأغاني لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بني أمية ، كما أنه اشتمل على أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأخبار قبائلهم وأنسابهم ومياههم ، كما وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر والبدو وما يحكمهم من عادات وتقاليد … إلى غير ذلك من أنماط الحياة التي كانت تسم (تصف) هذا العصر ، إلى جانب ما حواه من الأغاني وصنعة الشعر وسببها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الصورة البيانية هي : " عنت الدهر " أو " عاديات الليالي " ، وهما استعارتان مكنيتان ، حيث شبه الدهر أو الليالي بإنسان يعاني من المشقة والشدة ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وذكر شيئاً من لوازمه وهو كلمة (عنت) أو(عاديات) .
(ب) - التفسير أو التوضيح أو التعليل .
(جـ) - أسلوب إنشائي ، والغرض منه الحث أو الالتماس أو الرجاء .
رابع : النصوص :
- السؤال الأول :
من نص " اختيار الصديق " : (إجباري) .
(أ) -
- مرادف " انبساطك " : انتشارك .
- مضاد " شانك " : زانك .
- مفرد " جرائر " : جريرة .
(ب) - يتحدد سلوك المرء : بأن البعد عن الناس يكسب المرء العداوة والكبر ، وأن انتشارك إلى الناس يوقعك في صديق السوء ، ولذا ينبغي أن يعتدل الإنسان في تعامله مع الناس ، ليس بالبعد الشديد وليس بالاختلاط الشديد .
(جـ) - ثلاثة مميزات لأسلوب ابن المقفع .
1 - التعبير عن الفكرة بدون تعقيد ، وتوضيح المعنى من غير تصنع أو تكلف .
2 - الإيجاز ، فكل جملة تؤدي معنى لا يتكرر ولا يعود إليه .
3 - يسمى أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع .
4 - التنوع بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية .
5 - يعتمد الكاتب على التشبيهات التوضيحية التي تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال .
(د) - الطباق بين : (انقباضك عن الناس - انبساطك إليهم) ، (الأصدقاء - الأعداء) ، (وصلت - قطعته) يوضح المعنى بالتضاد .
[اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]
السؤال الثاني :
من نص " الربيع لأبي تمام " :
(أ) -
- معنى " تقصيا نظريكما " : انظرا في دقة .
- مفرد " الربا " : ربوة .
(ب) - اللون البديعي الطباق في " مشمساً - مقمر " .
ودوره أنه يضيف المعاني التي تفتقدها كلمة " مشمس " وتحملها كلمة " مقمر " ؛ لتسهم بذلك في وصف نهار الربيع المعتدل .
(جـ) - إن الدنيا في كل أزمنتها للسعي من أجل الرزق والحياة ، اما في زمن الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
السؤال الثالث :
من نص "جنة الحسن" :
(أ) -
- مرادف " النوى " : البعد أو الفراق .
- جمع " قريحة " : قرحى .
(ب) - كلمة (سارق) لا تناسب وصف النسيم ؛ لأن النسيم فيه رقة وجمال ، والشاعر يخاطب أهل مصر بألا يذكروا العهود والمواثيق للنسيم العليل حتى لا يسرقها النسيم الذي يمر على الرياض فيحمل الرياحين .
(جـ) - الصورة البيانية هي : (جفوني بالدموع قريحة) وهي كناية عن كثرة البكاء . أما علاقتها بعاطفة الشاعر فتظهر في الحزن على فراقه لمصر المصحوب بالدموع التي تجرح العين .
[اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]
خامساً : النحو :
(أ) - الإعراب :
- عادل : نعت مجرور .
- حقوقها : مفعول به منصوب .
- البغى : مضاف إليه مجرور .
- الفوز : فاعل مرفوع .
(ب) - الاستخراج :
1 - اسم لا النافية للجنس : (سعادة)
2 - أسلوب إغراء : الاتحاد الاتحاد.
3 - أسلوب ذم : فبئست الصفة التزييف.
4 - مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود : لنفرط .
5 - أسلوب اختصاص : نحن - العرب - نؤمن بالسلام .
(جـ) - (لا ينال الحقوق غير الأقوياء) غير : فاعل مرفوع.
(د) - تصغير(عالم) : عويلم [مُلغى].
- النسب إلى(الاتحاد) : الاتحادي [مُلغى].
(هـ) - (فإن تتحدوا يسع لكم الفوز) .
(و) - (والله لتتحققن المبادئ الإنسانية) .
امتحان الدور الثاني 1997م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
(أ) - الخضرة ضرورة صحية للمواطنين ، ومظهر جمالي ، يجب الحفاظ عليها ، والإكثار من زراعتها.
(ب) - المعاملة الحضارية للسائح تحقق لمصر عائداً اقتصادياً ، وسمعة طيبة.
(جـ) - يحقق المعوقون نجاحات متعددة ، بفضل إيمانهم القوي ، وإرادتهم الصلبة .
اكتب قصة واحد من هؤلاء .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1- " وكان جلال الدين رابط الجأش ، ولم ينبس ببنت شفة ، وما أتم الكردي كلمته ، حتى هز حربته ، فسددها بقوة إلى السلطان ، فحاص عنها ، فنبشت في الجدار خلفه ، وأسرع جلال الدين فاختطفها منه ، وقال له : (الآن سألحقك بأخيك)".
(أ) - تخير أدق الإجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- معنى " رابط الجأش" : (قوي العزيمة – واثق النفس – ثابت القلب).
- مضاد " حاص عنها " : (واجهها – دفعها – أوقفها).
(ب) - (الآن سألحقك بأخيك) بم توحي هذه العبارة ؟
(جـ) - كيف خدع الكردي السلطان جلال الدين حتى تمكن من قتله ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
2- " قضى الملك عشرة أشهر من ملكه ، ولم يعرف للراحة طعماً ، ولم ينم إلا غروراً ، بل ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ، فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه ، بين عواصف الفتن ، وزعازع المؤامرات".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- مرادف " تنوء" : (تثقل – تصعب – تشتد).
- مضاد " يوطد" : (يقلل – يخفف – يضعف).
(ب) - (لم ينم إلا غراراً) بم توحي هذه العبارة ؟
(جـ) - ما الإجراءات التي قام بها الملك المظفر في مواجهة التحديات ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3- من موضوع " من الأدب النبوي " :
" تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها ، في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات ، وطمعاً في الملذات".
(أ) - ضع معنى " الثرثرة " ومضاد " التروي " في جملتين من تعبيرك ؟
(ب) - في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه ، فما هما ؟
(جـ) - وضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
4 - من موضوع " أصالة القصة العربية " :
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".
(أ) - ضع مرادف " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - ما رأي محمود تيمور في أصل فن القصة العصرية ؟
- بين القيمة الجمالية في قوله : " تحمل لقاحها".
(جـ) - لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة في الأدب العربي ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5- الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - لماذا كان " كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب" موسوعة أدبية تاريخية ؟ مُلغى
6-البلاغة :
قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجـائب لفظها حر ومعناها رقـيق
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.
(جـ) - هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " المقامة الحلوانية " :
" حدثنا عيسى بن هشام قال : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، نزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامي : أجد شعري طويلاً ، وقد اتسخ بدني قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله".
(أ) - أكمل ما يأتي بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
- مضاد " قفلت " : …………
- " حلوان " مدينة جنوبي : ……………
- جمع " غلام " : ……………………
- المراد بـ " حجاماً " : ……………
(ب) - ما صفات الحمام الذي يريده " عيسى بن هشام" ، وما صفات الحجام الذي يفضله ؟
(جـ) - للعبارة السابقة جرس موسيقي جميل … فما مصدره ؟
(د) - ما النظام الذي التزمته المقامة في موضوعها ، ولغته ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]
8 - من نص " موشح محيي الدين بن عربي " :
عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
أيها البيت العـتيق المشـرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمــع دوماً تذرف
فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ) - ضع مرادف " المسرف" ومضاد " فرية" في جملتين من تعبيرك.
(ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ ، والعبارة الموحية ، وضح ذلك .
(جـ) - "أيها البيت" حدد نوع الأسلوب ، وغرضه ، والصورة البيانية وقيمتها الفنية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]
9 - من نص " رثاء " :
طواه الردى عني فأضحى مزاره *** بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجـزت فيه المنايا وعيدها *** وأخلفت الآمال ما كان من وعد
ألح عليه النزف حتى أحاله إلى *** صفرة الجادي عن حمرة الورد
(أ) - ضع مفرد " المنايا" ومرادف " أنجز" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك .
(جـ) - ما أثر استخدام اللون في تصوير فكرة البيت الثالث ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]
خامساً : النحو :
10- " اقرأ ما شئت تستفد . فإذا كان لك فكر قادر ، أو معدة عقلية تستطيع أن تهضم ما يلقى فيها من الموضوعات ؛ فما أجمل القراءة ، وأجداها ! اجعل ميولك القرائية حكماً لك فيما تختار ؛ لأن الجسم – في الغالب – لا يغذيه إلا ما يشتهيه . نعم الهواية القراءة ، وموعدها الرغبة فيها".
(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسماً منسوباً . [مُلغى] .
2 - مخصوصاً بالمدح . " راجع المدح والذم"
3 - اسم زمان . "راجع اسم الزمان"
4 - أسلوب تعجب . " راجع التعجب"
5 - أسلوب استثناء . " راجع الاستثناء"
(جـ) - صغر كلمة (معدة) في جملة مفيدة. [مُلغى] .
(د) - اجعل الفعل (يقرأ) جائز التوكيد بالنون . "راجع القسم والتوكيد"
(هـ) - (تغذي عقلك بالقراءة – تسمو روحك) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم. " راجع الفعل المضارع"
(و) - أدخل كلمة (القراءة) في أسلوب إغراء. "راجع الإغراء"
نموذج إجابة أغسطس 1996م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب (وا إسلاماه) :
(أ) -
- معنى "رابط الجأش " : ثابت القلب .
- مضاد " حاص عنها " : واجهها .
(ب) - توحي العبارة (الآن سألحقك بأخيك) بالثأر أو بالتهديد أو بالانتقام أو ما يفيد هذا المعنى.
(جـ) - خدع الكردي السلطان جلال الدين عندما قال له :" إن تقتلني كما قتلت أخي فقد شفيت نفسي باختطاف ولديك". فقد زلزلت هذه الكلمة كيان السلطان وأفقدته تماسكه وجعلت الحربة تضطرب في يده . واستمر في خداعه بقوله (إنهما عندي ولن أسلمهما إليك حتى تؤمنني) . وانخدع السلطان بكلام الكردي فألقى السلطان الحربة على الأرض ، ولكن الكردي أراد أن يحطم نفس السلطان . فأعلن أنه باع ولديه لتجار الرقيق من الشام ولن يعودا إليه أبداً . فسقط السلطان على جنبه . فالتقط الكردي الحربة فطعن بها جنب جلال الدين .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مرادف " تنوء" : تثقل .
- مضاد " يوطد" : يضعف .
(ب) - توحي العبارة (لم ينم إلا غراراً) بالإجهاد أو القلق أو التوتر ، أو ما يفيد هذا المعنى .
(جـ) - الجهود التي بذلها الملك المظفر لمواجهة التحديات :
1 - القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب والضرب على أيدي المفسدين والدساسين.
2 - معالجة الأمراء المماليك واستعمال اللين مع بعضهم والشدة مع آخرين.
3 - تقوية الجيش ومضاعفة عدده وأسلحته وعدده وجمع المؤن والذخائر.
4 - تسكين القلوب الوجلة من قدوم التتار ونفخ روح العزم فيها على مقاومتهم.
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع "الأدب النبوي":
(أ) -
- معنى " الثرثرة " : كثرة الكلام الخارج عن الحد أو ما يفيد هذا المعنى.
- مضاد " التروى" : العجلة أو السرعة بدون تفكير أو ما يفيد هذا المعنى .
(ب) - المبدأ هو أن الشرائع السماوية تهدف إلى سعادة الإنسان ورقيه ، والشروط لتحقيقه هو جهاد النفس ومقاومة رغباتها … إلخ .
(جـ) - الجوانب الأساسية في تربية النفس هي :
1 - ألا يسعى الإنسان لطلب المسئولية وتولي الأمور جرياً وراء حب الظهور.
2 - الحرص على إرضاء الله ، وإن كان في إرضائه سخط الناس.
3 - السيطرة على اللسان بما هو خير في ألفاظنا ومعانيها ومطابقة كلامنا لمقتضى الحال.
4 - العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يتجه إلى ادخاره في الآخرة.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس الأدب النبوي]
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع " أصالة القصة العربية" :
(أ) -
- مرادف " العريق" : الأصيل .
- مضاد " التليد" : الحديث أو الجديد .
(ب) - يؤمن محمود تيمور بأن فن القصة له أصل عربي أصيل ومن قصصنا الشرقي القديم والجمال في قوله (تحمل لقاحها) لأنه صور الأدب بالأشجار التي يتم في أزهارها اللقاح.
(جـ) - أنكر النقاد وجود فن القصة لأنهم وضعوا نصب أعينهم القصة الغربية في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها واتخذوها المقياس والميزان.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - الدليل على كثرة النثر في العصر العباسي الأول أنه وجد النثر العلمي والنثر الفلسفي والنثر التاريخي وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - سؤال مُلغى
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب في البيتين خبري وغرضه البلاغي المدح أو التقرير أو الإشادة أو ما يفيد هذا المعنى .
(ب) - الصورة البيانية في البيت الأول (أبيات شعرك كالقصور) وهي تشبيه حيث شبه الشيء المعنوي وهو بيت الشعر بشيء مادي وهو القصر في العظمة .
(جـ) - المحسن البديعي هو التورية في استعمال كلمة (رقيق) أي المملوك وهي المضاد لكلمة (حر) وهو المعنى القريب غير المقصود ، واستعمال كلمة (رقيق) أي لطيف ولين ، وهو المعنى البعيد المقصود ، وكلمة (حر) ترشيح للمعنى.
رابعاً : النصوص :
- السؤال الأول :
من نص " المقامة الحلوانية " :
(أ) -
- مضاد : قفلت " : ذهبت.
-" حلوان" مدينة جنوبي بغداد.
- جمع " غلام" غلمان .
- المراد بـ (حجاماً) : حلاقاً .
(ب) - صفات الحمام : أن يكون واسعاُ نظيفاً ، هواؤه طيب وماؤه مناسب .
- من صفات الحجام : أن يكون ماهراً ، وأن تكون شفرة حلاقته حادة ، وأن تكون ملابسه نظيفة ، وكلامه قليلاً .
(جـ) - للعبارة جرس موسيقي جميل ، مصدره :
1- السجع ، وهو اتفاق أواخر الفواصل ، كما في :
" … قفل ، … نزل" و " … طويلاً ، … قليلاً " و " ندخله ، … نستعمله" .
2- الجناس الناقص : وذلك بين " حماماً و حجاماً"
(د) - النظام الذي التزمته المقامة :
- بالنسبة للموضوع : تعتمد المقامة في موضوعها على حكاية حادثة في موقف لشخص ، وتنتهي بفكاهة أو موعظة.
- بالنسبة للغة : فقد اختلفت طريقة الأداء اللغوي بين الرقة والخشونة والغرابة . كما كثرت المحسنات البديعية ، وبخاصة السجع .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]
السؤال الثاني :
من نص " موشح محيي الدين بن عربي " :
(أ) - مرادف " المسرف " : المخطئ أو المذنب .
- مضاد " فرية" : صدق .
(ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ والعبارة الموحية مثل كلمة " المتكا" وما تحمله من نبضات وجدانية تجسم أمامه مشاهدة أهل الجنة ، ومثل عبارة : " جاءك العبد الضعيف المسرف " حيث تمثل الضعف الإنساني أمام عفو الله سبحانه ورحمته ، ومثل :"عينه بالدمع دوماً تذرف" تحس معها الندم.
(جـ) - الأسلوب إنشائي نداء للتعظيم
- الصورة البيانية استعارة مكنية حيث شخص الكعبة وجعلها إنساناً يناديه ، وقيمتها الفنية التشخيص.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الموشح "]
السؤال الثالث :
من نص " رثاء" :
(أ) - مفرد " المنايا" : منية - مرادف " أنجز" : أتم أو حقق .
(ب) - الطباق في قوله : (بعيداً على قرب – قريباً على بعد) وقوله : (أنجزت – أخلفت) وقوله : (المنايا – الآمال) وقوله : (وعيدها – وعد) ، وعاطفته هي العذاب والألم الذي أحسه عندما وجد مزاره قريباً ، ولكن رؤيته بعيدة والآمال كاذبة بينما وجد الموت صادقاُ .
(جـ) - ظل ابنه ينزف حتى تحول لونه الوردي دليل الحيوية والنشاط إلى لون أصفر خال من النضارة وفوران الحياة ، وهكذا صور الموت عندما يأتي يتغير لون الإنسان.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
- تستفد : فعل مضارع مجزوم في جواب الأمر .
- فكر : اسم كان مرفوع.
- القرائية : نعت منصوب.
- حكماً : مفعول به ثان منصوب.
(ب) - الاستخراج :
1 - الاسم المنسوب (عقلية)
2 - مخصوص بالمدح : (القراءة)
3 - اسم الزمان : (موعدها)
4 - أسلوب تعجب : (ما أجمل القراءة)
5 - أسلوب استثناء : (لأن الجسم لا يغذيه إلا ما يشتهيه) .
(جـ) - (معيدة) مع ذكر الجملة. [مُلغى] .
(د) - يجوز توكيد الفعل (يقرأ) بالنون ، إذا سبقه واحدة من الآتي :
لام الأمر – لا الناهية – استفهام – تمن – ترجٍّ .
(هـ) - إن تغذ عقلك بالقراءة تسمُ روحك ، أو أي أداة شرط جازمة.
(و) - القراءة القراءة.
- القراءة والفهم.
- القراءة أيها الشباب.
امتحان الدور الأول 1998م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - ليست المدرسة مكاناً لتلقي العلم فحسب ، وإنما هي - أيضاً - البيئة الشاملة لتنمية المواهب .
2 - بصدق الولاء للوطن وشدة الانتماء إليه ، يتحقق الأمن والاستقرار والرخاء لأبنائه .
3 - لم يتمكن من مواصلة تعليمه ، ولكنه نجح في العمل الحر . اكتب قصة هذا الشاب .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - ( قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوجه أخته ، وكان يلاعبه الشطرنج في قصره بغزنة : " غفر الله لأبي وسامحه ! ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة ، إذن لبقيت تائهة في جبال الصين وقفارها ، ولظل بيننا وبينهم سد منيع ") .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
- مرادف " منيع " : (فاصل - عال - ويل - قوي)
- مضاد " تائهة " : (مستقرة - متجهة - مهتدية - مطمئنة)
- مفرد " قفارها " : (قفراء - قَفْر - قَفُور - قافرة)
(ب) - كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التتار ؟
(جـ) - ما الأمور التي سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]
2 - " فتربصت الملكة حتى رأت بعينها صدق الوشاية ، فعاقبت جاريتها على ما صنعت ، وتوعدتها بأن ترفع أمرها إلى السلطان إذا هي عادت لما نُهيت عنه ، فلم تُجب المظلومة بغير دموعها ، وسكتت على مضضها ، ولم تستطع أن تدلي بحجتها في حب ابن عمتها وأليف صباها … "
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- مرادف " تربصت" : (اختبأت - لاحظت - انتظرت - وقفت) .
- مضاد " مضضها " : (راحتها - هدوئها - شفائها - سعادتها) .
- جمع " أليف " : (ألالف - ألفاء - أوالف - أُلوف)
(ب) - لماذا عاتبت الملكة جاريتها " جلنار " ؟
(جـ) - كيف استطاعت الملكة أن تُفرق بين الحبيبين ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " الكلام والصمت ":
" وقديماً قال سقراط - لشاب كان يديم الصمت - " تكلم حتى أراك" وإلى هذا المعنى أيضاً ذهب الإمام على - كرم الله وجهه - حين قال : " تكلموا تُعرفوا ؛ فإن المرء مخبوء تحت لسانه … " .
(أ) - ضع مرادف " مخبوء " ، ومضاد " يديم " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - " تكلموا تُعرفوا " . اشرح هذا القول .
(جـ) - وضع حكماء العرب للكرم أربعة شروط . اذكرها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
4 - من موضوع " اليابان في عيون مصرية " :
مُلغى
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :
(أ) - تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث الأسلوب والفكرة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - قصد الأصفهاني بكتابة " الأغاني " الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
6 - البلاغة:
قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا *** فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نولي وجهنا شــطر حبها *** و ننفد فيه الصبر و الجهد و العمرا
نبث بها روح الحيــــاة قوية *** و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا
(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " جفاء الصديق " :
مُلغى
8 - من نص " مناجاة من الغربة " :
وأرق العين والظـلماء عاكفة *** ورقاء قد شفها - إذ شفني - حزن
فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها *** و بات يهفو ارتياحاً بيننا الغصــن
يا هل أجالس أقواماً أحبهم ؟ *** كنا وكانوا - على العهد - فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها *** إن الكرام - بحــفظ العهد - تمتحن
(أ) - هات معنى " أرق " ، ومضاد " ظعنوا " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وصف الشاعر إحساسه من خلال مقارنة رقيقة بينه وبين الحمامة . وضح ذلك .
(جـ) - عين في البيت الثاني صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]
9 - من نص " شكوى أسير":
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى *** وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
تكاد تضئ النار بين جـــوانحي *** إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصــول والموت دونه *** إذا مت ظمآناً فلا نزل القـطر
(أ) - هات معنى " أضواني " ، ومضاد " أذكتها " في جملتين من إنشائك .
(ب) - تعبر الأبيات عن عاطفة الشاعر الفياضة . وضح هذه العاطفة .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .
[اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]
خامساً : النحو :
10 - " كان حافظ إبراهيم شاعر النيل محدثاً بارعاً حلو الروح ، يقبل عليه الأصدقاء والأدباء ليستمعوا إليه ، ويستدرجوه للحديث بما يستحسنه من الشعر فيستهلك الحديث طاقته النفسية إلا قليلاً منها ، أما أمير الشعراء أحمد شوقي فقد كان يُؤثر الصمت ، وتميز بقصائد استحق بها التخليد ، وقد امتاز شعْر حافظ إبراهيم بسلاسته ووضوحه ، ورنين موسيقاه وتعبيره عن آلام مصر وآمالها ، فلا شك أن مصر ثرية بأدبائها وما أفضل شاعري مصر" .
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من القطعة السابقة:
1 - اسم فاعل لفعل رباعي . " راجع اسم الفاعل"
2 - مصدراً ، واذكر فعله . " راجع المصادر "
3 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه . " راجع النواسخ"
4 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه . " راجع التعجب"
(جـ) - اذكر نوع الأسلوب في الجملتين التاليتين :
1 - إياك وإهمال القراءة .
2 - نحن - الشرقيين - نقدر الأدباء والشعراء .
(د) - صغر كلمة " شاعر" ، وانسب إلى كلمة " الروح" في جملتين في تعبيرك . [مُلغى]
(هـ) - تزور مكتبات القراءة للجميع - ترى ثروة هائلة من القصص والكتب والدواوين .
صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(و) - اذكر نوع المشتق في الجملة التالية ، وعين معموله ، وأعربه :
- أحريص الطالب على القراءة ؟ " راجع المشتقات"
نموذج إجابة الدور الأول 1998م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) - مرادف " منيع " : قوي .
- مضاد " تائهة " : مهتدية .
- مفرد " قفارها " : قَفر .
(ب) - برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التتار بما قال لابن عمه السلطان جلال الدين : إن عمي خوارزم شاه كان لابد له من التوسع المطرد ؛ لئلا يعطل جنوده وجحافله العظيمة عن العمل ، فآثر أن يكون ذلك في بلاد لم يدخلها الإسلام بعد ؛ حتى يجمع بذلك بين خدمة دنياه بتوسيع رقعة ملكه ، وخدمة دينه بنشر الإسلام في أقصى البلاد .
(جـ) - الأمور التي سببت الحزن للسلطان جلال الدين هي :
1 - فقدان الجزء الأعظم من مملكة أبيه .
2 - إغراق الإسلام بهذا الطوفان العظيم من التتار المشركين .
3 - ما وقع لنسوة من أهله فيهن أم خوارزم وأخوته ، فقد قبض عليهن التتار ، وأرسلوهن مع الذخائر والأموال التي معهن إلى جنكيزخان بسمرقند .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مرادف " تربصت " : انتظرت .
- مضاد " مضضها " : راحتها .
- جمع " أليف " : ألفاء .
(ب) - عاتبت الملكة جاريتها جلنار على لقائها سراً بمملوك الأمير عز الدين أيبك بعد أن وشى بها الواشي عند شجرة الدر .
(جـ) - استطاعت الملكة أن تفرق بين الحبيبين ، بإرسالها إلى عز الدين أيبك بما كان من مملوكه ، وأوصته بأن يتخذ رسولاً غيره إلى القلعة حفظاً لحرمة السلطان الغيور وارتقاء لغضبه .
[اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع " الكلام والصمت " :
(أ) -
- مرادف " مخبوء " : مستور .
- مضاد " يديم " : يقطع .
(ب) - " تكلموا تُعرفوا " معنى هذا القول أن عقل الإنسان مخبوء تحت لسانه ، فلا شيء أولى بطول حبس من لسان يقصر عن الصواب ، ويسرع إلى الجواب ، ولا حاجة للعاقل إلى التكلم إلا لعلم ينشره أو غنم يكسبه .
(جـ) - وضع حكماء العرب للكلام أربعة شروط هي :
الأول : أن يكون القول لداع يدعو إليه : إما في اجتلاب نفع أو دفع ضرر .
الثاني : أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه ، ويتوخى به إصابة فرصته .
الثالث: أن يقتصر منه على قدر حاجته .
الرابع : أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع "اليابان في عيون مصرية " :
مُلغى
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) - تطور الشعر في العصر العباسي الأول من حيث الأسلوب :
1 - ابتعد الشعراء عن البداوة في اختيار اللفظ ، وهجروا الغريب منه .
2 - والتمسوا ألفاظاً أقرب إلى حياتهم الحضرية يحسن وقعها في الأسماع .
- ومن حيث الفكرة:
- اهتم الشعراء بالفكرة وتوليد الأفكار منها في شيء من الجهد العقلي الذي يبدو واضحاً في بعض أشعار هذا العصر .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
(ب) - قصد الأصفهاني بكتابه " الأغاني " الإمتاع لا التاريخ ؛ لأنه يهمل من الأخبار ما ليس جذاباً ، حتى ولو كانت فيه فائدة ، إلى ما هو شائق ومسلٍّ من القصص والحكايات ، حتى ولو كان قليل الأهمية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
ثانياً : البلاغة :
(أ) - الأسلوب في الأبيات : خبري .
- الغرض البلاغي منه : حث المصريين وتحميسهم للبذل والتضحية من أجل مصر .
(ب) - علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول علاقة سببية تؤكد حبهم لمصر ، وإصرارهم على البذل والتضحية في سبيلها .
(جـ) - الصورة البلاغية : " يكتفى بواحدة فقط "
- التشبيه البليغ في قوله : " مصر هي المحراب والجنة الكبرى" .
- الاستعارة المكنية في قوله : " نولي وجهنا شطر حبها" .
- الاستعارة المكنية في قوله :" نقتل فيها الضنك والذل والفقرا" .
- والقيمة الفنية للصورة البلاغية هي : توضيح المعنوي وتجسيمه كما في(الأولى والثانية) أو توضيح المعنى وتشخيصه في (الثالثة) .
رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " جفاء الصديق"(إجباري) :
مُلغى
السؤال الثاني :
من نص " مناجاة من الغربة" :
(أ) -
- معنى " أرق " منع عنها النوم .
- مضاد " ظعنوا" : أقاموا .
(ب) - كل ما حولي يذكرني بكم ، ويجذبني إليكم ، وما إن تقف حمامة تنوح على غصن ، إلا وذكرتني بما أنا فيه من هم وحزن ، فحالها كحالي ، إذ تعاني - وإن اختلف الجنس - لوعة الشوق وألم الفراق مثلي .
(جـ) - في قوله : " تشكو فوق أيكتها " صورة خيالية (استعارة مكنية) فقد شبه الحمامة بفتاة تشكو ألمها ، وحذف المشبه به ، وأتى بصفة من صفاته (تشكو) ، وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]
السؤال الثالث :
من نص " شكوى أسير"(اختياري) :
(أ) -
- معنى " أضواني " خَيَّم عليَّ .
- مضاد " أذكتها " : أطفأتها .
(ب) - حينما ينفرد الشاعر بنفسه ويضمه الليل ، تتناوب عليه الأفكار والذكريات ، فيعطي للحب قياده ، ويترك دموعه تسيل ، عساها تخفف من هذه النار المشتعلة في قلبه والتي تكاد تضيء الليل حوله .
ويناجي الشاعر حبيبته … يناديها كم منيت قلبي باللقاء ووعدته به وكم أخلفت وعودك ، وإذا مات عاشق صادق الحب وفيّ العهد مثلى دون أن يروي ظمأه ويشفي غلته ، فلا جدوى من الحب لأي إنسان.
(جـ) - في قوله : " تكاد تضئ النار بين جوانحي" صورة بيانية(كناية) ، ويريد بها الشاعر المبالغة في وصف معاناته في حبه ، فكنى عن هذه المعاناة بالنار إشارة إلى عذابه من معاملة حبيبته له .
- وفي قوله : " بسطت يد الهوى" استعارة مكنية ، فقد شبه الهوى بإنسان ، وحذف المشبه به ، وأتى بلازمة من لوازمه (يد) .
- وقيمتها الفنية : توضيح المعنوي وتشخيصه .
[اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
- شاعر : صفة " حائط " مرفوعة ، وعلامة رفعها الضمة الظاهرة .
- الروح : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
- قليلاً : مستثنى ، منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- شك : اسم " لا " النافية للجنس مبنى على الفتح .
(ب) - الاستخراج :
1 - اسم الفاعل لفعل رباعي : محدثاً ، فعله : حدَّث .
2 - المصدر : تعبير ، وفعله : عَبَّر أو التخليد : خلَّد .
3 - خبر الفعل الناسخ " كان " : محدثاً ، ونوعه : مفرد .
- أو " يؤثر الصمت " ، ونوعه : جملة فعلية .
4 - أسلوب التعجب : ما أفضل شاعري مصر .
- شاعري : متعجب منه ، وهو مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .
(جـ) -
1 - إياك وإهمال القراءة : (أسلوب تحذير) .
2 - نحن الشرقيين نقدر الأدباء والشعراء : (أسلوب اختصاص) .
(د) - تصغير كلمة " شاعر" : شويعر . النسب إلى كلمة "الروح" الروحي. [مُلغى]
(هـ) - أيان تزرْ مكتبات القراءة للجميع ترَ ثروة هائلة من القصص والكتب والدواوين .
(و) - المشتق : حريص ، ونوعه : صيغة مبالغة .
- معموله : الطالب ، وهو فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
امتحان الدور الثاني 1998م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على استثمار أوقات الفراغ في مكتبة القراءة للجميع .
2 - بالعلم والعمل ، والكفاح والأمل ، استطاع شعبنا أن يتقدم ويتطور ، ويأخذ موقعه في خريطة الدول المتقدمة . اكتب قصة هذا الشعب العظيم .
3 - إن السلام لا يكون إلا بالحوار الهادف البناء ، والاعتراف بالحقوق المشروعة . اكتب مقالاً في مضمون هذه العبارة.
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " ولم يعد " جلال الدين " يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقط