كافتريا الناس الرايقة
منوراني يا قمرايا ومنورني يا باشا طبعا انت جديد وانا لمحتك وانت داخل فياريت تنورني وتسجل معانا في الكافتريا بتاعتنا
عصير موجود شيشة موجودة والاكل موجود واول مرة على حسابي يا باشا
كافتريا الناس الرايقة
منوراني يا قمرايا ومنورني يا باشا طبعا انت جديد وانا لمحتك وانت داخل فياريت تنورني وتسجل معانا في الكافتريا بتاعتنا
عصير موجود شيشة موجودة والاكل موجود واول مرة على حسابي يا باشا
كافتريا الناس الرايقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كافتريا الناس الرايقة


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Nemo
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
alaa salama
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
الصقر الجريح
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
khaled
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
المش مهندس هيما
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
ahmed.h
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
البنوته الشقيه*s
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
demo
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
hima_met
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
mando
1999>>>2000 Bar_right1999>>>2000 Bar1999>>>2000 Bar_left 
المواضيع الأخيرة
» تحميل فيلم زهايمر dvd
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:49 من طرف الصقر الجريح

» الفيلم الذي ابهر العالم والحاصل على العديد من الجوائز " ميكروفون " بطولة خالد ابو النجا ويسرا اللوزي بحجم 270 ميجا
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:43 من طرف الصقر الجريح

» بمناسبة عيد ميلاد أحمد حسن مدير الموقع أجمل صور أعياد الميلاد
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:42 من طرف الصقر الجريح

» دموع العشاق
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:39 من طرف الصقر الجريح

» شعر حزين . صور
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:29 من طرف الصقر الجريح

» شعر حزين
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:29 من طرف الصقر الجريح

»  أفضل أبيات شعر الغزل
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:25 من طرف الصقر الجريح

» دموع حزينة
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:22 من طرف الصقر الجريح

» قصيدة قوية عن الفراق
1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 6:07 من طرف الصقر الجريح

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مــصـــــــرى ...... وأفـــتــــخـــــر
1999>>>2000 Emptyالأحد 13 فبراير 2011 - 19:10 من طرف المش مهندس هيما
يقــوم نــادى بـرشــلـونــة الاســــبــــانى فـــى مــــبـاراتــــة الـــســابــقــة
بالـــوقــــــوف دقـــيـــقــة احـــــداد عــلــــى روح شــــهـــداء ثــــورة 25 يـنـايــــر


ارجـــــــــــــو مـــن كـــــل عـضـــو زائـــــــــر لــــهـذا الــموضــــوع
قـــراءة الـــفـــاتـــحـــة والـــدعـــاء لــهــم بـــاالـــــرحــــمـــة والــــمـــغـــفـــرة

تعاليق: 0
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 1999>>>2000

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaa salama
مدير المنتدى
alaa salama


عدد المساهمات : 148
نقاط : 387
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 30

1999>>>2000 Empty
مُساهمةموضوع: 1999>>>2000   1999>>>2000 Emptyالثلاثاء 18 يناير 2011 - 4:27

امتحان الدور الأول 1999م
أولا : التعبير :

اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

1 - تخطو مصر بثبات لبناء مكانتها اللائقة بها في قرن جديد ، وتشهد أرضها ، كما يشهد الفضاء من حولها دلائل مقدرتها وإرادتها .

2 - التنظيم والإخلاص شرطان لتقدم العلم ونجاح العمل ، وأساسان لبناء الفرد والمجتمع .

3 - تحدى ما كان فيه من فقر وإعاقة بالاهتمام بالعلم حتى صار واحداً من أعلامه . اكتب قصته مبيناً مشاعره .



ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب( وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع حتى ساعده جلال الدين على ذلك وهو يقول : عجل بموتي حنانيك . وسدد الكردي الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه ".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- مرادف " الناشبة " : ( النافذة - القوية - المتعلقة - المخترقة) .
- جمع " الحربة " : ( الحروب - الحراب - الحرائب - المحاريب) .
- " عجل بموتي " أمر غرضه البلاغي : ( التمني - التهديد - التعجيز - الالتماس) .

(ب) - كيف استطاع الكردي الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله ؟

(جـ) - لماذا طلب جلال الدين من الكردي أن يعجل بموته ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]


2 - " وقد كان عزيزاً على قطز المعزي أن يخلع ابن المعز أستاذه وولي نعمته وتردد طويلاً في ذلك ، وود لو استطاع أن يمضي في عمله مع بقاء المنصور في السلطنة ولكنه رأى استحالة ذلك في مثل هذا الموقف العصيب ".

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
- جمع " نعمة " : (نعم - أنعام - نعام - نعائم) .
- مضاد " بقاء " : ( طرد - زوال - تناول - تحول) .
- " تردد طويلاً " تعبير يوحي بـ : ( الرجاء - الوفاء - الخوف - الحزن) .

(ب) - لمَ استقل الأمير قطز بحكم مصر ؟ ومن الذي شجعه على ذلك ؟

(جـ) - علل لما يأتي :
- مبالغة قطز في مجاملة بيبرس .
- فتوى الشيخ عبد السلام بمصادرة أموال الأمراء .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع " العدل":
" ويشتد القرآن في النهي عن الظلم كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى ؛ والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه".

(أ) - هات مفرد " أساليب " ، وجمع " عاقبة " في جملتين من تعبيرك.

(ب) - ما مفهوم العدل في القرآن ؟ ولماذا أمرنا الله به ؟

(جـ) - كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ وما عاقبة الظلم على الإنسان والجماعة ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس العدل]


4 - من موضوع " المستقبل لماذا نخشاه؟":


مُلغى


ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :

(أ) - اذكر أربعة من أغراض الشعر التي تطورت وازدهرت في العصر الأندلسي .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]

(ب) - ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار ؟ وما المآخذ التي عدها النقاد عليه ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

6 - البلاغة:


قال شوقي (1868 - 1932 م ) داعياً إلى الوحدة بين عنصري الأمة:
عيدُ المَسيحِ وَعيدُ أَحمَدَ أَقبَلا *** يَتَبارَيانِ وَضاءَةً وَ جَــمالا
ميلادُ إِحسانٍ وَهِجرَةُ سُـؤدَدٍ *** قَد غَيَّرا وَجهَ البَسيطَةِ حالا (سُؤْدُد، سُؤْدَد : مجد ، شرف)
قُم لِلهِـلالِ قِيامَ مُحـتَفِلٍ بِهِ *** أَثني وَبالَغَ في الثَناءِ وَغالي

(أ) - ماذا أفاد عطف(عيد أحمد) على ( عيد المسيح) ؟

(ب) - عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها ، وبين أثرها في المعنى .

(جـ) - (قم للهلال) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟




رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

7 - من نص " في تربية الأبناء " :
" من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث ، وهو التظاهر بغير ما في ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت هذه عادة وخلقاً ".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
- مرادف " القهر " : ( الإهانة - الإهمال - الغلبة - الظلم) .
- جمع " عادة " : ( عوائد - عاديات - عُواد - عادات) .
- " التظاهر بغير ما في ضميره " تعبير يدل على : ( المجاملة – النفاق – المرونة – التكلف).

(ب) - يعالج ابن خلدون في هذا النص قضية تربوية لها أثرها في تربية الشباب . حدد هذه القضية وبين رأيه فيها .

(جـ) - اذكر الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون .

(د) - قدم ابن خلدون نصيحته للآباء والمعلمين في معاملتهم لأبنائهم وتلاميذهم . اكتب مما حفظت من النص ما يدل على ذلك .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]

8 - من نص" رثاء" لابن الرومي :
- بُكاؤكما يشْفي وإنْ كانَ لايُجـدِي *** فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عندي
- توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي *** فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟!!
- طَواهُ الردَى عنِّي فأضْحَى مزارُه *** بعيداً على قُرْبٍ قريباً على بُعْدِ !!

(أ) - هات مفرد " صبيتي " ، ومضاد " طواه " في جملتين من تعبيرك .

(ب) - تصور الأبيات حسرة الشاعر لفراق ولده ، وقسوة الموت الذي اختار أحب أبنائه . وضح ذلك .

(جـ) - عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين نوعه ، واذكر أثره في المعنى .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]

9 - من نص "بين المتنبي وسيف الدولة":

- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره *** إذا اسـتوت عنده الأنوار و الظلم
- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** وأسمعت كلماتي من به صــمم
- فالخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم

(أ) - هات مرادف " ناظره " ، وجمع " البيداء " ، في جملتين من تعبيرك .

(ب) - انثر الأبيات بأسلوب أدبي يكشف الجوانب التي كان المتنبي دائم الاعتزاز بها .

(جـ) - في البيت الثاني خيال ، وضحه ، واذكر قيمته الفنية .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة "]

خامساً : النحو :

10 – " المثقف ساع دائماً في إشباع حاجته إلى القراءة والاطلاع ، متحقق أن في الناس من هو أكثر منه معرفة وهو من أجل ذلك متواضع دائماً . فالقراءة القراءة حتى تهواها وتكون معها علاقة نفسية ذهنية تهيئ لك أن تنمو بالقراءة كما ينمو جسمك بالطعام ، من يجعل الكتاب صاحبه منذ الصغر فسيعلو قدره في الكبر".

(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة:

1 - اسماً منسوباً ، وبين المنسوب عليه . [مُلغى] .

2 - اسم تفضيل وزنه . " راجع التفضيل "

3 - جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء . " راجع الفعل المضارع"

4 - اسم مفعول ، وعين فعله . " راجع اسم المفعول"

(جـ) - ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين :

1 - نحن ……… نطمع دائماً إلى المزيد من المعرفة . ( اسماً مختصاً ، واذكر علامة إعرابه) . "راجع الاختصاص"

2 - أحب المثقفين خلا ………(مستثنى مناسباً ، وأعربه) . " راجع الاستثناء"

(د) - اجعل " صحبة الكتب " مخصوصاً بالمدح في أسلوب مدح واضبطه . " راجع المدح والذم"

(هـ) - " يكتب الله لك النجاح " . أجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم . "راجع القسم والتوكيد"


نموذج إجابة الدور الأول 1999م

أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : ( للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .




ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من كتاب( وا إسلاماه) :


(أ) –

- مرادف " الناشبة " : المتعلقة .
- جمع " الحربة " : الحراب .
- " عجل بموتي " (أمر) الغرض منه : التمني .

(ب) - كان للكردي ثأر عند جلال الدين فحاول قتله ولكن حربته انحرفت عن صدر السلطان جلال الدين فاختطفها السلطان قائلاً للكردي : " الآن سألحقك بأخيك " ولما أيقن الكردي أنه مقتول دبر خدعة للسلطان جلال الدين فقال له : " إن تقتلني كما قتلت أخي فقد شفيت نفسي باختطاف ولديك ! " فزلزلت هذه الكلمة كيان السلطان وأفقدته توازنه وقال للكردي :" ماذا صنعت بهما يا هذا ؟ " فقال الكردي وقد زال عنه بعض الخوف :" إنهما عندي ولن أسلمهما إليك حتى تؤمنني " فأمنه السلطان وألقى حربته على الأرض قائلاً " اذهب فأتني بهما " … وصاح الكردي : " أيها المخبول نجوت منك ! لقد بعت ولديك لتجار الرقيق من الشام فلن يعودا إليك أبداً " وهنا تمايل السلطان ، والتقط الكردي الحربة وطعن السلطان فقتله .

(جـ) - لأنه لا خير في الحياة بعد وفاة ولديه " جهاد ومحمود " .

[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

(أ) -

- جمع " نعمة " : نِعَم .
- مضاد " بقاء " : زوال .
- " تردد طويلاً " تعبير يوحي : بالوفاء .

(ب) - لأن الملك المنصور كثرت مفاسده وشغل عن شئون الحكم باللعب ومناقرة الديكة وتحكمت أمه فاضطربت الأمور وكرههما الناس .
- فأراد جمع الكلمة وسرعة البت في الأمور لدفع غائلة (شر) التتار الذين قتلوا الخليفة في بغداد وتحفزوا للقضاء على سائر البلاد الإسلامية .
- وقد شجعه الشيخ ابن عبد السلام على خلع الملك والاستقلال بالسلطة دونه ، بل جعل يوجب ذلك عليه .

(جـ) - بالغ قطز في إكرام بيبرس لينزع حقده ويتخذه عضداً في جهاد أعداء الإسلام لما يتصف به بيبرس من شجاعة وبأس .
- الفتوى بمصادرة أموال الأمراء وأخذ أملاكهم وذلك لتدبير المال اللازم لتقوية الجيش المصري ، وتكثير عدده ، وتجهيزه بالأسلحة والعدد وآلات القتال وجمع الذخائر والأقوات .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر]


المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :

من موضوع "العدل":

(أ) -

- مفرد " أساليب " : أسلوب .

- جمع " عاقبة " : عواقب .

(ب) - مفهوم العدل في القرآن الكريم ، أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ، وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل .
- ولقد أمرنا الله بالعدل ، لتستقيم أمور الناس وتعتدل معايشهم فليس عدل الله أمر يسير تتصرف فيه الأهواء .

(جـ) - الإنسان يظلم نفسه بالانحراف عن الطريق المستقيم والبعد عن الحق والعدل .

- عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة وقل أن يذكر القرآن هلاك أمة أو بلد إلا بيّن أنها أهلكت بظلمها .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس العدل]


* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " المستقبل لماذا نخشاه؟":


مُلغى

ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :

(أ) - أربعة من أغراض الشعر التي تطورت وازدهرت في العصر الأندلسي :

1 - اشتهر شعر الغزل على يد ابن زيدون .

2 - تطور الخمريات والوصف ولا سيما وصف الطبيعة .

3 - كما سجلت الموشحات نهضة هائلة .

4 - ظهور مراثي المدن والمماليك الأندلسية في عصر المرابطين .

5 - ازدهار الشعر الصوفي وكان من أعلامه محيي الدين بن عربي .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]

(ب) - المصادر التي اعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار :
- ما سمعه شفاهاً من عامة المثقفين أو في ندوات الأدب التي يعقدها الخاصة ، أو رواه له شيوخه ، أو قرأها في كتاب ونقل منه مباشرة .

- أما المآخذ التي عدها النقاد عليه :
1 - اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء وخاصة جانب الخلاعة والمجون في تصرفاتهم وأهمل الجانب الرزين .
2 - قصد بكتابه الإمتاع لا التاريخ ، ولذلك فهو يهمل من الأخبار ما ليس جذاباً حتى و لو كانت فيه فائدة ، ويعمد إلى ما هو شائق ومسل حتى لو كان قليل الأهمية.

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

ثانياً : البلاغة :
(أ) - أفاد العطف الدلالة على توحد وتماسك عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين وأنه لا وجود ولا مكان للفرقة بينهما وهذا نابع من اعتراف الإسلام بجميع الأنبياء .

(ب) - " ميلاد إحسان " شخص الإحسان وجعله شيئاً مادياً يولد على سبيل الاستعارة المكنية .

- " هجرة سؤود " شخص السؤدد وهو المجد والشرف والعظمة بإنسان هاجر من مكان وهذا تأكيد على منزلة الرسول .

(جـ) - " قم للهلال " أمر الغرض منه التعظيم ، وهذا يدل على مكانة الهلال وما يرمز إليه من الدعوة الإسلامية .

رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " في تربية الأبناء" :

(أ) –

- مرادف " القهر" : الغلبة .
- جمع " عادة " : عادات .
- " التظاهر بغير ما في ضميره " تعبير يدل على : النفاق .
(ب) - " القضية التي يعالجها ابن خلدون " في نصه :
- هي قضية " ضرب التلاميذ " وقسوة الآباء والمعلمين وما يترتب عليه من آثار .
- رأيه في قضية الضرب : يرى أن الضرب يؤثر على المتعلم ، ويدفعه إلى الكذب ، والنفاق ، ويتعود على ذلك حتى تصبح هذه الصفات المذمومة من أخلاقه ، وبالتالي يؤثر الضرب على شخصيته ويقتل فيه روح الجماعة .

(جـ) - الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون :

1 - سلامة الأسلوب .
2 - يسر العبارة وسهولتها وقرب تناولها .
3 - بعدها عن التكلف والمبالغة .
4 - أفكاره تمتاز بالعمق والاستقصاء والدقة والتحليل .

(د) - " فينبغي للمعلم في متعلمه ، والوالد في ولده ألا يستبدَّا عليهما في التأديب ".

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]

السؤال الثاني :
من نص " رثاء" :

(أ) –

- مفرد " صبيتي " صبيي .

- مضاد " طواه " أظهره .

(ب) - الأبيات تدل على حسرة الشاعر فهو يخاطب عينيه ويدعوهما أن يكثرا البكاء ، وإن كان ذلك لا يجدي عزاء ولا يرد ميتاً ، وينوه الشاعر بمكانة ولده عنده فهو مصدر الفرح والسعادة لقد اختاره الموت فأخفاه في ظلمات القبر حيث صار مزاره قريباً ولكن رؤيته بعيدة .

(جـ) - المحسن البديعي في البيت الثالث المقابلة بين " بعيداً على قرب - قريباً على بعد " والهدف من هذه المقابلة توضيح المعاني مع الإيحاء بالحسرة وتأكيد استحالة اللقاء.

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]

السؤال الثالث :
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة" :

(أ) -

- مرادف " ناظره " : عينه .

- جمع " البيداء " : بيد .

(ب) - يعتب الشاعر على سيف الدولة اختلاط الأمر عليه قائلاً له : إن فائدة العين أن ترى الفرق بين النور والظلمة فمحبة الشاعر لسيف الدولة واضحة وضوح النور وجلائه .
- والخيل تعرف فروسيته ، والليل يعرف كثرة رحيله فيه دون خوف والصحراء تعرف خبرته بها ، والقرطاس والقلم يعرفان عمله وشعره والسيف والرمح قد خبرا قوته وشجاعته .

(جـ) - البيت الثاني كله كناية عن مقدرة الشاعر وتجسيد حي لمكانته الشعرية التي لا تخفى على أعمى ولا أصم فكيف بالسامعين المبصرين .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة "]


خامساً : النحو:
() - الإعراب :

- معرفة : تمييز ملحوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

- القراءة : مفعول به منصوب لفعل محذوف على الإغراء تقديره الزم .

- تنمو : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
(ب) - الاستخراج :

1 - الاسم المنسوب : نفسية – أو ذهنية . [مُلغى] .
- الاسم المنسوب إليه : نفس أو ذهن . [مُلغى] .
2 - جواب الشرط : فسيعلو .
- سبب اقترانه بالفاء : أنه جملة فعلية سبقت بالسين .
3 - اسم مفعول : " مُثقف "
- فعله : ثقف .
(جـ) - نحن - المثقفين - نطمع دائماً إلى المزيد من المعرفة ، والاسم المختص نصب بالياء ، لأنه جمع مذكر سالم ، وعامل النصب هو الفعل المحذوف وجوباً تقديره : " أعني أو أخص".
- أحب المثقفين " خلا متكبراً " بالنصب على المفعولية وفي حالة النصب تكون خلا من الأفعال الماضية ويجوز خلا " متكبر " وتكون خلا من حروف الجر . ونوعه: (جملة فعليه).

(د) - " نعم العمل صحبة الكتب " برفع صحبة وهو المخصوص بالمدح على أنه مبتدأ مؤخر والجملة قبله من الفعل والفاعل خبر مقدم ويجوز نعم عملا صحبة الكتب.

(هـ) - " والله ليكتبن الله لك النجاح ".



امتحان الدور الثاني 1999م
أولا : التعبير :

اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

1 - في كل صباح يغرس الرئيس زهرة في بستان مصر ، يفتتح طريقاً جديداً ، يؤسس مصنعاً ، يتابع إصلاحاً للأرض ، يزور دولة فاتحاً أبواب العلم والمال ، كل ذلك من أجل مستقبل مشرق للشباب.

2 - التعليم والدين ضروريان معاً لغرس القيم الفاضلة وتأكيد القدوة الحسنة .

3 - سافر في رحلة سياحية إلى مصر وزار الآثار القديمة والمنجزات الحديثة ، تحدث عن مشاهداته ومشاعره.


ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :

من الفصل الرابع

1 - " وفرح السلطان جلال الدين بجيشي بخاري وسمرقند وأثنى عليهم ، وكان مما قاله لهما : [ إنكم جنود الله حقاً ، وما أنتم إلا ملائكة بعثهم الله من السماء لتأييد المسلمين ، وإننا مدينون لكم بحياتنا وانتصارنا ] ".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :

- مرادف " تأييد" : (ستر - عون - تقوية - ملجأ) .
- مضاد " أثنى عليهم " : (تكبر عليهم - أهانهم - احتقرهم - ذَّمهم) .
- " جنود الله " هذا التعبير أفاد : (الكثرة - اليقظة - الرهبة - التعظيم).

(ب) - ما أسباب النصر الذي تشير إليه العبارة ؟

(جـ) - بم توعد جنكيز خان المسلمين حين علم بمقتل ابنه وهزيمة جيشه ؟

[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

من الفصل الرابع عشر

2 - " فاستأذن الصبي أن يتقدم للقتال فابتسم له السلطان ، وقال له( تقدم يا ملك التتار!) فشق الصبي جيوش المسلمين أمامه ، ثم اندفع في صفوف التتار يضرب بسيفه يميناً وشمالاً فيقتل أربعة منهم أو خمسة ، ثم يخلص منهم عائداً إلى صفوف المسلمين حتى يقف في موضعه الأول".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يليك

- مضاد" ابتسم" : (تشاءم - كره - عبس - حزن) .
- جمع " موضع" : (أوضاع - وضائع - مواضع - موضوعات).
- "استئذان الصبي للقتال " يدل على : (ذكائه - شجاعته - سذاجته - خداعه).

(ب) - دفعت السلطانة جلنار حياتها فداء السلطان والوطن ، وضح ذلك.

(جـ) - كيف عجل قتل كتبغا قائد التتار بوضع نهاية هذه المعركة ؟

[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع " الفن الأندلسي المغربي" :
مُلغى


4 - من موضوع " أصالة القصة العربية":
" إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".

(أ) - هات معنى " العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .

(ب) - كيف أثبت كاتب هذا المقال أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم ؟

(جـ) - اذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة في رأي النقاد .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]

ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :

(أ) - اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الثاني]
(ب) - نهاية الأرب في فنون الأدب موسوعة أدبية تاريخية تقوم على خمسة أقسام - فصل القول في أربعة منها. مُلغى


6 - البلاغة:

عن العلم والتعليم قال شوقي (1868 - 1932 م ) :
سُبحـــانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ *** عَلَّمـتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى (القرون : أي العصور و الأجيال)
أَخـرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ *** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَـبيلا
أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً *** وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجــيلا
وَ فَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَـمَّداً *** فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

(أ) - عين في البيت الثاني محسناً بديعياً ، واذكر قيمته الفنية .

(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع ؟

(جـ) - استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها .



رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

7 - من نص " اختيار الصديق" :
" وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه".

(أ) - خير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- معنى " مراء" : (منافق - نمام - فاسد - بخيل) .
- جمع " جاهل " : (جُهل - جهلاء - مجاهل - مجاهيل) .

(ب) - ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له ؟

(جـ) - اذكر اثنتين من خصائص أسلوب ابن المقفع.

(د) - " العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء ". اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذه المعاني.


[اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]

8 - من نص " شكوى أسير " :

إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى *** وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحــي *** إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
معللتي بالوصــل و الموت دونه *** إذا مت ظـمآنا فلا نزل القـطر

(أ) - هات معنى " أضواني" ، ومفرد " جوانح" في جملتين من إنشائك.

(ب) - تعكس الأبيات إحساس الشاعر بالألم حين يخلو بنفسه ليلاً ويخشى الموت قبل لقاء محبوبته . اشرح ذلك من خلال الأبيات.

(جـ) - عين في البيت الأول صورة خيالية ، وشارحها ، وبين أثرها في المعنى .

[اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]




9 - من نص" بطولة صلاح الدين":

ألفت ديار الكفر غزوا فقـد غدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
تقــاد لك الأبطـال قبل لقائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم *** ولا شئ بعد الله غيرك يعصـم

(أ) - هات جمع " جواد" ، ومعنى " تقاد" في جملتين من إنشائك.

(ب) - صلاح الدين الأيوبي فارس مقاتل ، وضح ذلك من خلال الأبيات .

(جـ) - " من نقع جيشك قد عموا" اشرح الخيال في هذه العبارة وبين رأيك فيها.

[اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]

خامساً : النحو :

10 - " نحن - العرب - مؤهلون لكل عظيمة لا ريب في ذلك ، ولن تمثل الأقطار العربية قوة اقتصادية إلا إذا استصلحت أراضيها واستثمرت أموالها ، وقد سعى المسئولون مسعى حثيثاً إلى تكامل أسباب اقتصادها لأنهم أدركوا أن الوحدة أمر ضروري لرخائهم وسعادتهم ، ولا ينكر هذه الحقيقة إلا الجاحد منهم ، وما مخفقة جهود المسئولين في تحقيق هذا الهدف إن شاء الله".

(أ) - أعرب ما تحته خط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - فعلاً منصوباً ، واذكر أداة النصب ، وعلامة النصب . " راجع الفعل المضارع"

2 - اسماً منسوباً واذكر المنسوب إليه . مُلغى

3 - مصدراً ميمياً ، وزنه . "راجع المصدر الميمي"

4 - اسم فاعل وحدد معموله . " راجع اسم الفاعل"

(جـ) - ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين الأقواس:

1 - نعم صنعاً ……… (مخصوص بالمدح ، واضبطه مع بيان سبب الضبط) . " راجع المدح والذم"

2 - العلماء يستغلون ……… المختلفة للثروات (اسم مكان) . "راجع اسم المكان"

(د) - " يتحد العرب" - " لن تغلبهم دولة " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة . " راجع الفعل المضارع"

(هـ) - حذر من الفرقة - مستخدماً أسلوب التحذير ، واضبط المحذر منه. "راجع التحذير"



نموذج إجابة الدور الثاني 1999م

أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .




ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من كتاب (وا إسلاماه) :


(أ) -

- مرادف " تأييد" : تقوية.

- مضاد " أثنى عليهم " : ذمهم

- " جنود الله " أفاد : التعظيم.

(ب) - أسباب النصر الذي تشير إليه العبارة :

1 - صمود وشجاعة جلال الدين لعدوه رغم قلة عدد جيشه.
2 - تحريضه للمسلمين وحثهم على الصمود مع جمع صفوف الجيش وتنظيمها.
3 - جيش بخارى وسمرقند ووصوله في الوقت المناسب.
4 - ارتفاع أصوات أهل بخارى وسمرقند خلف جيش المسلمين "الله أكبر".

(جـ) - حينما بلغ جنكيز خان نبأ هذه الكسرة الشنيعة ، وقتل ابنه ، غضب أشد الغضب ، وتوعد بالمسير بنفسه لقتال جلال الدين ، وألا يرجع حتى يقتله ، ويقتل ولى عهده ويذبح المسلمين رجالهم ونساءهم وأطفالهم ذبح الخراف.

[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]


إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

(أ) -

- مضاد" ابتسم " : عبس .

- جمع " موضع" : مواضع .
- "استئذان الصبي" يدل على : خداعه.

(ب) - كانت السلطانة جلنار قد جعلت همها حماية زوجها من الفيلة ، فلاحظت الصبي التتري ، ووسوس لها خاطرها من جهته ، وعجبت كيف يخوض صفوف التتار ثم يخلص منها سالماً ، ثم رأته يتوجه كالسهم إلى جهة السلطان ويرميه بسهم من خلفه فأخطأه وأصاب الفرس ولم يصب السلطان ، وكاد الفارس التتري الآخر يعلو السلطان بسيفه لو لم تبرز لهما جلنار على هيئة فارس ملثم ، فتطير عنق الصبي التتري وشغلت الفارس الذي كاد يعلو السلطان ، فتضاربا ، ثم سقطت من على فرسها جريحة وهي تصيح :" صن نفسك يا سلطان المسلمين " وبعد فترة تذكر السلطان صوت الفارس الملثم فارتاب في أمره فقصد إليه ، وكشف عن وجهه فإذا السطانة جلنار وهي تجود بنفسها.

(جـ) - عجل قتل بوضع نهاية المعركة بين المسلمين والتتار فقد كبر المسلمون بصوت واحد ألقى الرعب في قلوب التتار ، فازداد هلعهم واختلت صفوفهم وأخذوا يتقهقرون ، فأوقع بهم المسلمون وأفنوهم ضرباً بالسيوف وطعناً بالرماح حتى امتلأ الغور بجيشهم ولم يسلم منهم إلا القليل وانتهت المعركة وفرح المسلمون بما أنعم الله عليهم من هذا النصر الكبير.


[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]


المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :

من موضوع " الفن الأندلسي الغربي":
مُلغى



* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع "أصالة القصة العربية" :

(أ) -

- معنى " العريق" : كريم الأصل أو الأصيل .
- مضاد " تليد" : حديث.

(ب) - الدليل أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم :
1 - ما رواه الإخباريون في مختلف العصور من صور تحمل الحياة الاجتماعية والقيم الأخلاقية وأسباب المعاش.
2 - بر الأقدمين بهذا التراث وحفظه واستيعابه ، وعده لوناً من الأدب حقيقاً بالحفاوة والتقدير.
3 - للأدب العربي قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له وهو يصور نفسية المجتمع العربي وخلاله فلا يقصر في التصوير وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة.
4 - لم نفقد في مجتمعنا العربي حتى اليوم ما يكشف عنه ذلك القصص من ملامح وسمات على الرغم من تعاقب العصور وتطاول الآماد.

(جـ) - المراحل التي مرت بها القصة في خلال القرن الماضي هي مراحل متعاقبة من الترجمة - المحاكاة - الابتداع ، وهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب.

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]

ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :

(أ) - الموضوعات القديمة التي تم تجديدها :

- الرثاء : الذي اتسعت دائرته حتى شمل الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان.

- العتاب : الذي ينفسح ليضم خطرات نفسية وتأملات فكرية.

- الزهد : الذي تطور على أيدي الزهاد والمتصوفة.

* الموضوعات الجديدة :
1 - وصف الطعام.
2 - وصف أنواع من اللهو .
3 - وصف الحيوانات الضارية في حركتها.
4 - الشعر التعليمي فقد حاول الشعراء كتابة التاريخ شعراً.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الثاني]

(ب) - أقسام نهاية الأرب :

مُلغى

ثانياً : البلاغة :

(أ) - المحسن البديعي : الطباق بين ظلماته والنور ، والطباق يؤكد المعنى ويبرزه ويبين أثر العلم.

(ب) - العلاقة هي التفصيل بعد الإجمال.

(جـ) - الصورة الأولى : التشبيه في قوله :" ينبوع البيان " حيث شبه البيان في قوة أثره بالينبوع الصافي لما له من أثر طيب.

الصورة الثانية : هي الاستعارة المكنية في قوله " سقى الحديث".


رابعاً: النصوص:
- السؤال الأول :
من نص "اختيار الصديق":

(أ) -

- معنى " مراء " : منافق .

- جمع " جاهل" : جهلاء.
(ب) - الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له :
1 - إن كان من أهل الدين فليكن غير منافق ، وغير حريص يميل إلى البخل.
2 - إذا كان من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة.

(جـ) - من خصائص أسلوب ابن المقفع : عدم التعقيد في التعبير - توضيح المعنى وإدراكه - تحديد الفكرة دون اللجوء إلى الزخرفة - الإفصاح والإفهام - العبارة الصافية الجلية - الإيجاز - السهولة - التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية.

(د) - " واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء ، أعيتك جرائره " .

[اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]

السؤال الثاني :
من نص " شكوى أسير " :

(أ) - معنى "أضواني " خيم على وضمنى. - مفرد" جوانح" : جانحة
(ب) - الشاعر محب مثل كل المحبين ، يتألم مثلهم غير أنه يظهر الصبر والجلد ، حتى إذا ضمه الليل تناولت عليه الأفكار والذكريات فأعطى للحب قياده وترك دموعه لتسيل ، عساها تخفف من هذه النار المشتعلة في قلبه ، والتي تكاد تضئ الليل من حوله ، ويناجي الشاعر حبيبته … يناديها كم منيت قلبي باللقاء ووعدته به ، ولم أخلفت وعودك ؟ وإذا مات عاشق صادق الحب ، وفي العهد مثلي دون أن يرى ظمأه ويشفى غلته فلا جدوى من الحب لأي إنسان.

(جـ) - الصورة الأولى : الاستعارة المكنية في قوله " يد الهوى " تصور الهوى إنساناً لد يد مبسوطة ، توحي بقوة الحب.

الصورة الثانية : في قوله " أذللت دمعاً من خلائقه الكبر " استعارة مكنية تصور الدمع إنساناً ذليلاً بعد أن كان متكبراً وتوحي بقوة العاطفة.

[اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]


السؤال الثالث :
من نص " بطولة صلاح الدين":

(أ) -

- جمع " جواد" : جياد .

- معنى " تقاد" : تساق .

(ب) - لقد مارست كثيراً من محاربة الكفار ، وغزو بلادهم حتى أصبحت عادتك وعادة فرسك ، فهو من كثرة ترداده عليهم يعرفهم إلى حد أنه إذا اقترب من ديارهم صاح صياح الحرب وهو الحمحمة ، ولكثرة جيوشك الجرارة أثر في هزيمة أعدائك ، فإن كثرة الغبار المثار من وقع أقدامك تحجب الرؤية عن عدوك ، وتصيبهم بالعمى فتحل بهم الهزائم ، ويساقون إليك أسارى قبل القتال ، ومهما احتمى أعداؤك بالحصون فليست معاناتهم منك شيئاً فلا أحد ولا مكان يحمي غيرك بعد حماية الله القوي العزيز.

(جـ) - الخيال في " من نقع جيشك قد عموا " كناية عن كثرة الغبار المثار ، وبالتالي كثرة الرجال والخيل وفيها مبالغة في قوله " عموا " ؛ لأن الغبار لا يصيب بالعمى مباشرة وإنما يحجب الرؤية فقط ولزمن محدود ، والعمى صفة لازمة لمن يتصف بها وهذه المبالغة مناسبة ؛ لأنها تفصح عن عاطفة الشاعر البغض والكره.

[اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]



خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :

- العرب : مفعول به منصوب على الاختصاص لفعل محذوف تقديره أخص ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

- ريب : اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح.

- الجاحد : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

(ب) - الاستخراج :

1 - فعل منصوب " تمثل" فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وأداة النصب " لن ".

2 - الاسم المنسوب : اقتصادية ، والمنسوب إليه - اقتصاد (مُلغى) .

3 - المصدر الميمي : مسعى - مفعل.

4 - اسم الفاعل : مخفقة - معموله: جهود.

(جـ) - " نعم صنعاً التكامل " مبتدأ مؤخر.

- " العلماء يستغلون المجالات أو المصادر المختلفة للثروات "

(د) - " إن يتحد العرب فلن تغلبهم دولة "

(هـ) - " الفرقة " ، أو " الفرقة - أو إياكم والفرقة ".



امتحان الدور الأول 2000 م
أولا : التعبير :

اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

1 - على أرض لبنان يعلو صوت الحق على أصوات المدافع وأزيز الطائرات بثبات العزيمة ، ومساندة الشرفاء .

2 - تُعنى الدولة بالموهوبين من أبنائها ، وتهيئ لهم فرص الإبداع باعتبارهم الطليعة الواعية للجيل الصاعد .

3 - اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة : " وأقبلت عليه أمه تقبله ، ودموع الفرح تنهمر من عينيها وهي تقول : الحمد لله ، اليوم قد تحقق حلم حياتي " .


ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :

1 - " جاشت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم ، فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه ، ويأخذ بأكظامه ، فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه ، وبقي أياماً لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه حتى وهنت قوته ، وساء حاله".

(أ) - تخير الصواب ما بين القوسين فيما يلي :
- " المكلوم " مرادفها : (المذبوح - المجروح - المهموم - المخزون) .
- " جوانح " مفردها : (جنحة - جناح - جانحة - مجنحة) .
- " تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : (اليأس - الألم - الضعف - الغيظ) .

(ب) - تشير العبارة السابقة إلى معاناة الشيخ ، وسلامة ، وسوء حاله ، فما أسباب ذلك ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الخامس]
(جـ) - الجزاء الذي ناله " جلال الدين " من جنس ما فعله ببلاد المسلمين ، وضح ذلك .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]


2 - " قضى الملك المظفرة عشرة أشهر من ملكه لم يعرف للراحة طعماً ، ولم ينم إلا غراراً بل ملأ ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ، فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه بين عواصف الفتن ، وزعازع المؤامرات ويدير ملكه ، ويقضي على عناصر الفوضى والاضطراب ".

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " غرار" تعني : (صغيراً - قليلاً - نادراً - قلقاً) .
- " جهود تنوء بها العصبة أولو القوة " تعبير يراد به : (كثرة الهموم - ثقلها - تنوعها - فظاعتها) .
- " يوطد " مضادها : (يهزم - يعدم - يُضعف - يُدمر) .

(ب) - ما المهام العظيمة إلى قام بها السلطان " قطز " استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار ؟

(جـ) - " وراء كل عظيم امرأة " وضح ذلك من خلال ما قدمته " جلنار " لزوجها قطز .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع " اليابان في عيون مصرية" :

مُلغى


4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
" ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان على بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شرا متأصلاً في نفسه ، إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة ، في غمرة تقدمه العلمي والصناعي ، وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع " .
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " الغفلة " مضادها : (العلم - الانتباه - الفهم - التركيز) .
- " قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ :
(العداوة بعد المودة - القلق بعد الهدوء - الاضطراب بعد الأمن - الاعتراض بعد الموافقة) .
- " يرتدع " معناها : (يفكر - يتعظ - يكف - يتردد) .

(ب) - ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟

(جـ) - كل كائن حي يؤثر في البيئة ويتأثر بها . وضح ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]

ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :

(أ) - من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح ملامح هذا التطور .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الأول]
(ب) - يُعد كتاب الأغاني من ذخائر التراث العربي . لمَ سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

6 - البلاغة :
على لسان الشهيد يقول الشاعر عبد الرحيم محمود (1913 - 1948 م ) :
سَأَحمِلُ روحــي عَلى راحَتي *** وَأَلقي بِها في مَهاوي الرَّدى (الرَّدى : الهلاك والموت)
فَإِمّا حَياةٌ تَسُــــرُّ الصَديقَ *** وَ إِمّا مَماتٌ يَغيظُ العِــدَى
وَنَفسُ الشَــريفِ لَها غايَتانِ *** وُرودُ المَـنايا و َنَيلُ المُنى
وَما العَيشُ-لاعِشتَ- إِن لَم أَكُن *** مَخَوفَ الجِنابِ حَرامَ الحِمى

(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

(ب) - في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى .

(جـ) - حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية .




رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

7 - من نص " جفاء الصديق " :



مُلغى

8 - من نص " الربيع " :
- يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " تقصيا " أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء - التعجب) .
- " الربا " مفردها : (رابية - ريبة - ربوة - ربَّة) .
- " جُلِي " معناها : (جُمل - أظهر - لمع - انتشر) .

(ب) - في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك .

(جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " فإنما هي منظر " .

(د) - لماذا لُقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]

9 - من نص " مناجاة من الغربة" :
هل تذكرون غريباً عاده شـجن *** من ذكركم وجـفا أجفانه الوسن؟
يخفي لواعجه والشوق يفضحه *** فقد تساوى - لديه - السر والعلن
يا ويلتاه ، أيبقى في جـوانحه *** فـــؤاده وهو بالأطلال مرتهن؟

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " هل تذكرون " استفهام غرضه : (التحسر - التعجب - التمني - التشويق) .
- " لواعجه " المراد منها : (أفكاره - أسراره - أحزانه - أشواقه) .
- " الأطلال " مفردها : (طل - طلل - طلة - طليل) .

(ب) - تصور الأبيات الشاعر في غربته وقد حركت الذكرى مشاعره . وضِّح ذلك .

(جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " جفا أجفانه" و " السر والعلن ".

(د) - كشفت ألفاظ الشاعر عن عاطفته الحزينة ، هات من الأبيات أربعة ألفاظ تشير إلى ذلك .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]

خامساً : النحو :
10 - " إن مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر سيكون نقطة تحول في التاريخ العلمي الحديث بمصر والمنطقة العربية ، والمتقدمون للجامعة التكنولوجية سوف يخضعون لفترة تأهيل مدتها ستة شهور يجرى بعدها اجتياز اختبار خاص للالتحاق بالدراسة . وإنشاء هذه المدينة لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لدراسات تستهدف إيجاد مجتمع علمي جديد وفلسفة مختلفة فيا حبذا هذا المشروع " .

(أ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1 - اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر علامة إعرابه . " راجع الممنوع من الصرف"
2 - تمييزاً وبين علامة إعرابه . " راجع المنصوبات"
3 - نعتاً جملة وبين موقعها .
4 - أسلوباً للمدح وعين فيه المخصوص . " راجع المدح والذم"

(جـ) " ما أعظم مشروع مدينة العلوم " - حول أسلوب التعجب إلى أسلوب تفضيل واضبط فيه كلمة (مشروع) . " راجع التفضيل "

(د) " لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد " . ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة . " راجع الاستثناء"

(هـ) - " المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل " حول هذه الجملة إلى أسلوب شرط أداته جازمة . " راجع الفعل المضارع"

(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة "اجتياز" ؟ "راجع استخدام المعاجم"



نموذج إجابة الدور الأول 2000م

أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .




ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من كتاب(وا إسلاماه) :


(أ) -

- " المكلوم " مرادفها : المجروح .

- " جوانح " مفردها : جانحة .

- " تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : اليأس .

(ب) - إنه تذكر أيامه في خدمة السلطان خوارزم شاه والسلطان جلال الدين من بعده ، والأحداث التي أفضت بالأميرين الصغيرين إلى ذل العبودية ، واستغلال نفوذه على الصغيرين واطمئنانهما إليه في حملهما على الرضا بالهوان ، وكذلك استغلال سذاجتهما فقد خدعهما عن حقيقة حالهما ، وكنه (حقيقة) مصيرهما.

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الخامس]
(جـ) - بعد أن هدد جنكيز خان بالانتقام جلال الدين ، فكر بالاستنجاد بملوك المسلمين وأمرائهم في مصر والشام ليساعدوه ولكنهم خيبوا رجاءه كما فعلوا مع والده ، فعزم على قتالهم قبل قتال التتار تأديباً لهم وطمعاً في الاستيلاء على ثرواتهم ليستعين بها في قتال التتار ، وزحف إليهم ، ونهب أموالاً كثيرة ، وقتل النساء والأطفال . وعقاباً له على ما أنزله ببلاد المسلمين من دمار ، اختطف الأعداء طفليه محمود وجهاد وهو في بلاد الأكراد ، فاشتد حزنه عليهما حتى فقد صوابه وعكف على الخمر ولم يتمكن من مواجهة التتار ، وانتهت حياته على يد الكردي الذي اختطف ولديه وباعهما لتجار الرقيق .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -

- " غرار" تعني : قليلاً .

- " جهود تنوء بها العصبة أولو القوة " تعبير يراد به : كثرة الهموم .

- " يوطد " مضادها : يضعف .
(ب) - المهام العظيمة التي قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار هي :

1 - توطيد أركان عرشه الجديد ضد عواصف الفتن والمؤامرات .
2 - القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب .
3 - مصالحة الأمراء المماليك باستعمال الشدة واللين .
4 - تقوية الجيش ومضاعفة عدده وأسلحته .
5 - جمع الأموال الكافية لجلب المؤن والذخائر والأقوات .
6 - تشجيع القلوب الخائفة على الاستماتة في القتال .

(حـ) - وقفت جلنار مع زوجها قطز تشد من أزره ، وتشجعه على المضي وكانت تسهر الليل معه ، وتشاطره همومه وآلامه كلما ضاق صدره بتخاذل الأمراء عن طاعته ، وكان ربما أنساه انهماكه في عمله الدائب طعامه وشرابه فتقدم إليه بنفسها ، وإذا أنهكه السهر قامت إليه فأخذت بيده وقادته إلى فراشه ؛ ليأخذ نصيبه من الراحة ، وكانت تملأ صدره ثقة بالفوز … ثم خرجت معه إلى ميدان القتال وأنقذته من خديعة الصبي التتري ، وضحت بنفسها.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]


المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :

من موضوع " اليابان " :

مُلغى




* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " بين البيئة والإنسان" :


(أ) -

- " الغفلة " مضادها :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1999>>>2000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كافتريا الناس الرايقة :: المواد التعليمية للصف الثاني الثانوي :: اللغة العربية للصف الثاني الثانوي :: الامتحانات-
انتقل الى: