س1 : امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة التي أدت إلى ضعف وانهيار الدولة العباسية . دلل على ذلك .
جـ : بالفعل امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة بدليل :
1 - قيام الصراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي كان ينتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي كان ينتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس .
2 - ظل للفرس نفوذ قوي في الدولة العباسية إلى أن تم مقتل الخليفة المتوكل وأخذ الترك مكانهم و قوي نفوذهم بشدة .
3 - قامت ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها :
( أ ) - ثورة الزنج : واستمرت أربعة عشر عاماً . (للمزيد من المعلومات عن ثورة الزنج اضغط هنا)
(ب) - ثورة القرامطة : التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق و البحرين وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج في الكعبة سنة 320هـ .
القَرامِطَة : هم فرقة من الزنادقة الملاحدة ينكرون الرسل والشرائع كلها ، و قد ظهروا سنة 277 هـ .
4 - قامت عدة حركات انفصالية ، واستقل كل أمير بإمارته ، وبذلك تفتت الدولة العباسية إلى ولايات و إمارات .
5 - ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد واستيلائهم عليها سنة 656 هـ .
س2 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .
جـ : بالفعل فلقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة ودكاكين الوراقين (من ينسخون الكتب) وحلقات المساجد مصدراً عظيماً لفنون المعرفة المختلفة ، كما ازدهر النثر ازدهاراً عظيماً في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المواعظ تطورت على أيدي الزهاد و المتصوفة ونشطت الرسائل الديوانية وكذلك الرسائل الإخوانية و الأدبية .
سمات الأدب في العصر العباسي الثاني
س1 : (اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة) . اشرح ذلك في ضوء دراستك مستشهداً لما تقول .
جـ : ( أ ) - الموضوعات القديمة التي تطورت : [الرثاء - العتاب - الزهد] :
1 - الرثاء : اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد والأمم .
يقول الشاعر ابن العلاف في رثاء قط له :
يا هر فارقــتنا و لم تعد وكنت منا بمــنزل الولد
وكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة من العــدد
تمنع عنا الاذى و تحرسنا بالغيب من حية ومن جُرد
و تخرج الفأر من مكامنها ما بين مفتوحها الى السدد
يلقاك في البيت منهم عدد وانت تلقاهم بلا عـــدد
2 - العتاب : أصبح يعتمد على التأملات الفكرية مثل قول سعيد بن حميد :
أقلل عتابك فالبقـــاءُ قليلٌ و الدّهرُ يعدِل تارةً و يميلُ
لم أبك من زمن ذممت صروفه إلا بكيت عليه حين يزولُ
و لعل أحـداث المنية والردى يوماً ستصدع بيننا وتحولُ
ولعلّ أيّام الحــــياة قليلة فعلام يكثر عتبنا ويطـولُ
3 - الزهد : جاء هذا الغرض نتيجة لحياة المجون مثل قول علي بن الجهم ( 188 - 249هـ / 803 - 863 م) :
وَ عاقِبَةُ الصَبرِ الجَميلِ جَميلَةٌ وَأَفضَلُ أَخلاقِ الرِجالِ التَفَضُّلُ
وَما المالُ إِلّا حَسرَةٌ إِن تَرَكتَهُ وَ غُنمٌ إِذا قَدَّمتَهُ مُتَعَجَّـــلُ
وَ لِلخَيرِ أَهلٌ يَسـعَدونَ بِفِعلِهِ وَ لِلناسِ أَحــوالٌ بِهِم تَتَنَقَّلُ
وَ لِلَّهِ فينا عِـلمُ غَـيبٍ وَإِنَّما يُوَفِّقُ مِنّا مَن يَشاءُ وَ يَخـذُلُ
(ب) - الموضوعات الجديدة التي ابتكرت :
1 - وصف أنواع الطعام : وذلك نتيجة امتزاج العرب بالعجم وانتشار الحلوى والفطائر التي جاءت في الشعر .
مثل قول ابن الرومي :
وأتت قطائف بعد ذلك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ
2 - وصف أنواع من اللهو :
مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :
غلطَ الناسُ لست تلعب بالشِّـطرنج لكن بأنفُس اللُّعباءِ
تَقْتُلُ الشَّاه حـيث شِئت من الرُّقعة طَبَّا بالقِتْلة النّكراءِ
غير ما ناظرٍ بعـيْنك في الدَّستِ ولا مقبلٍ على الرُّسلاءِ
3 - وصف الحيوانات المتوحشة :
مثل قول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان :
فَلَم أَرَ ضِرغــامَينِ أَصدَقَ مِنكُما عِراكاً إِذا الهَيّابَةُ النِكسُ كَذَّبا
فَأَحجَمَ لَمّا لَم يَجِــد فيكَ مَطمَعاً وَأَقدَمَ لَمّا لَم يَجِد عَنكَ مَهرَبا
فَلَم يُغنِهِ أَن كَرَّ نَحـــوَكَ مُقبِلاً وَ لَم يُنجِهِ أَن حادَ عَنكَ مُنَكِّبا
حَمَلتَ عَلَيهِ السَيفَ لا عَزمُكَ اِنثَنى وَلا يَدُكَ اِرتَدَّت وَلا حَـدُّهُ نَبا
4 - الشعر التعليمي :
فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراً مثل قول علي بن الجهم في بعثة الرسول :
ثُمَّ أَزالَ الظُلمَةَ الضِـــياءُ وَعاوَدَت جِدَّتَها الأَشياءُ
وَدانَتِ الشُعوبُ وَالأَحــياءُ وَ جاءَ ما لَيسَ بَهِ خَفاءُ
أُتاهُمُ المُنتَجَــــبُ الأَواهُ مُحَـمَّدٌ صَلّى عَلَيهِ اللَهَ
أَكرَمُ خَلقِ اللَهِ طُرّاً نَفســا وَ مَولِداً وَمَحتَداً وَجِنسا
يَغشى لَهُ بِالشَرفِ الأَشرافُ لا مِريَةٌ فيهِ وَ لا خِلافُ
أَقامَ في مَكَّتِهِ سِــــنينا حَتّى إِذا اِستَكمَلَ أَربَعينا
أَرسَـــلَهُ اللَهُ إِلى العِبادِ أَشرِف بِهِ مِن مُنذِرٍ وَهادِ
معلومة : الشعر التعليمي : قصيدة ينظم فيها الشاعر علماً من العلوم ليسهل حفظه وتذكره . فلا دور للخيال أو العاطفة فيه ، وإنما هو وسيلة من الوسائل التعليمية فقط .
نماذج من نثر العصر العباسي الثاني
* من الرسائل الأدبية قول الجاحظ :
(الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أعمُّ وعليها أغلب من الزنج ، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم .. ) .
* من رسائل تهنئة سعيد بن حميد بعيد النيروز :
" ولا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة في أتم أحوال العافية وأعلى منازل الكرامة تمر بك الأعياد الصالحة والأيام المفرحة فتخلقها وأنت جديد تستقبل أمثالها فتلقاك ببهائها وجمالها "
امتحانات
الدور الثاني 1999 م
اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر ؟
الدور الثاني 2001 م
ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة .
اذكر موضوعين منها ، مع الاستشهاد.
الدور الأول 2003 م
تطور غرضا الرثاء والعتاب في العصر العباسي الثاني ، وضح مدى التطور في هذين الغرضين .
الدور الأول 2007 م
حدد سببين من أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني ؟
الدور الثاني 2009 م
من موضوعات الشعر التي اتسمت بالتطور في العصر العباسي الثاني العتاب .
اذكر مظاهر تطوره معه الاستشهاد بشعر من هذا الغرض .
الدور الثاني 2010 م
تطور غرض الرثاء في العصر العباسي الثاني . اذكر مظاهر هذا التطور مستشهداً .